منتديات اصدقاء الحرية عبر العالم
اهلا وسهلا بك بيتك الثاني منتديات اصدقاء الحرية ندعوك للتسجيل بالمنتدى لتتمكن من الاستفادة من خدمات الاعضاء والمنتدى بشكل عام بالاضافة الى تبادل الخبرات مع اخصائيين في شتى المجالات
تفضل واضغط على تسجيل
نحن في انتظارك


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات اصدقاء الحرية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما رأيكم في الغش ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CuTe AngeL
اداري
avatar


مُساهمةموضوع: ما رأيكم في الغش ؟   الأحد 31 يناير 2010, 09:20

ما هو المقصود بالغَشِّ المحرَّم في الشريعة الإسلامية ؟
الاجابة للشيخ صالح الكرباسي

الغَش هو نقيض النُصح ، و هو نوع من أنواع الخيانة ، ذلك لأنه إخفاء للواقع و إظهار لخلافه بحيث لا ينطبق عليه ، و يتحقق الغَش بإخفاء العيب أو تزيينه بحيث لا يتعرَّف عليه الطرف الآخر .
و مما يؤسف له تفشي ظاهرة الغش و الخداع في الأسواق العالمية و كذلك الإسلامية بحيث لا تكاد سلعة أو بضاعة تسلم من تلاعب الغشاشين و تدليسهم ، فاليوم نجد أن الغش قد طال كل شيء بدأً بالخضار و الفواكه و اللحوم و وصولاً إلى الأدوية و المستحضرات الطبية ، بل وصل حتى إلى المدارس و المعاهد و الجامعات ، فهذه الجرائد و المجلات تتحدث كل يوم عن أنواع هذه الجرائم .
نماذج من الغش المحرم شرعاً :
1. الغش التجاري الذي يكون من خلال عرض البضائع بصورة مخالفة لأوصافها الواقعية ، كتقليد البضاعة الأصلية من حيث الاسم المشابه ، أو من حيث بعض الصفات الظاهرية ، و بيعها باعتبارها أصلية ، أو تدليس البضاعة الرديئة بحيث يتصورها المشتري بضاعة جيدة فيرغب في شرائها ، أو إخفاء العيوب الموجودة في البضاعة بحيث تظهر سليمة ، و بكلمة التلاعب في الأوصاف الواقعية للبضاعة بغرض التمويه على المشتري أو البائع في العوض أو المعوض .
و من نماذج الغش التجاري الكذب على المشتري بالنسبة إلى بلد الصنع ، كأن تكتب على البضاعة التايوانية أو الصينية أنها من صنع بلد آخر من شأنه أن يزيد في رغبة المشتري على شراء تلك البضاعة .
2. الغش في الامتحانات و الاختبارات الفنية و العلمية بحيث تكون نتيجتها حصول الممتَحن على شهادات لا يستحقها ، و من ثَمَّ يكون قادراً على القيام بأدوار لا يملك حق ممارستها .
3. الغش في أنواع الانتخابات بغية الوصول إلى المناصب عن طريق الكذب و الاحتيال و التزوير كما يتفق اليوم بكثرة و نسمع و نقرأ كل يوم عن هذا النوع من الغش الكثير على كافة المستويات و الأصعدة .


منقول

1 - ما هو تعريف الغش و ما رأيك في الشخص الغشاش ؟ .

2- لدينا جيران يضعون قمامتهم خلسة بجانب قمامتنا و عندما يقومون بتنظيف الواجهة التابعة لمنزلهم يرمون كل شيء بجانب بيتنا فما رأيكم في هؤلاء الجيران ؟ .

3 - عندما تشتري عسل أو حليب دون أن تعلم إنه مغشوش و أدركت فيما بعد إنه مغشوش كيف تتعامل مع صاحب العسل أو الحليب المغشوش إذا عرفت مكان هذا الشخص أو وجدته صدفة في مكان آخر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما رأيكم في الغش ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصدقاء الحرية عبر العالم :: المنتدى العام :: القضايا الساخنة-
انتقل الى: