منتديات اصدقاء الحرية عبر العالم
اهلا وسهلا بك بيتك الثاني منتديات اصدقاء الحرية ندعوك للتسجيل بالمنتدى لتتمكن من الاستفادة من خدمات الاعضاء والمنتدى بشكل عام بالاضافة الى تبادل الخبرات مع اخصائيين في شتى المجالات
تفضل واضغط على تسجيل
نحن في انتظارك


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات اصدقاء الحرية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علم الوراثة للتلاميد الباكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CuTe AngeL
اداري
avatar


مُساهمةموضوع: علم الوراثة للتلاميد الباكالوريا   الأحد 31 يناير 2010, 17:43


بمان درس علم الوراثة يعد من اهم الدروس في علوم الحياة و الارض اقترحته لكم واتمنى ان ينال اعجابكم
هو علم دراسة المورثات (الجينات ) gene ، و الصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء للأبناء عن طريق المورثات ، كما يدرس تباين الأنواع و اختلاف صفاتهم نتيجة اختلاف المادة الوراثية ( الصبغيات Chromosomes )

بدأ علم الوراثة على يد العالم المشهور مندل بدراسة انتقال الصفات الوراثية من الآباء للأبناء و نسب توزعها بين أفراد الأجيال المختلفة . يعرف هذه الدراسات الان بعلم الوراثة الكلاسيكي . لكن التقنيات الحديثة سمحت لعلماء الوراثة حاليا باستقصاء آلية عمل الجينات و معرفة التسلسل الدقيق للحموض الأمينية ضمن دنا ( DNA ) و رنا ( RNA ) المادة الوراثية ليقوموا بعد ذلك بربط هذا التسلسل بالمورثات ، و قد سمح هذا بإتمام واحد من أضخم مشاريع القرن العشرين : و هو مشروع الجينوم البشري .

المعلومات الوراثية بشكل عام تكون محمولة ضمن الصبغيات chromosome الموجودة في نواة الخلايا و تحوي ضمنها الدنا الحامل الأساسي للمورثات genes .

تقوم الجينات بتشفير encode المعلومات الضرورية لاصطناع سلاسل الأحماض الأمينية amino-acid sequences التي ستدخل في تركيب البروتينات المختلفة ، هذه البروتينات ستلعب بدورها دورا كبيرا في تحديد النمط الظاهري phenotype النهائي للمتعضية organism . عادة في الأحياء ثنائية الصيغة Diploid أحد النسخ الجينية ( اليل) Allele المسيطرة سوف تطغى بصفاتها على صفات الجينة المتقهقرة (الضعيفة) recessive .

انتشر في الوراثيات الكلاسيكية مبدأ يقول ( لكل مورثة واحدة ، بروتين واحد ) بمعنى أن كل مورثة تحمل معلومات لبناء بروتين و أحد فقط ، لكن هذه العبارة يشكك بها كثيرا هذه الأيام و تعتبر إحدى الأخطاء التبسيطية التي وقع بها علم الوراثة الكلاسيكي .

من المؤكد الآن أنه يمكن لنفس المورثة أن تنتج عدة بروتينات و يتحكم بهذا الأمر طريقة ترجمة (تحويل) tran--SS--ion الشفرة الوراثية و تنظيم هذه العملية المعقدة .

تقوم المورثات بتحديد مظهر الكا ئ نات الحية الخارجي إلى حد كبير ، و هناك احتمال يطرحه البعض فكل تحكمها بالسلوك البشري لكن هذه القضية ما زالت قيد نقاش عميق و تختلف وجهة النظر حسب التوجهات العلمية للباحثين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الوراثة للتلاميد الباكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصدقاء الحرية عبر العالم :: التعليم التقني والجامعي :: التعليم التقني والجامعي-
انتقل الى: